U3F1ZWV6ZTI1NzIyOTAyNjgzNTkwX0ZyZWUxNjIyODIzMTI5NDI3MQ==

فن تربية الابناء

فن تربية الابناء

فن تربية الابناء

القسم الأول : كيف تسعد زوجتك ؟

الباب الثالث : فن تربية الابناء 


هل تربية الابناء مسؤولية الام فقط ؟؟

عزيزي القارئ تربية الأولاد ليس بالأمر الهين ، فهو جهد كبير وعظيم يجب على الزوجان القيام به سويا ، وتربية الأبناء تربية صالحة سوية تنفعكما في الدنيا والآخرة، وان قلة تربية الابناء يجعل الاخلاق تتسامى اجتماعيا  وتؤدي الى فساد المجتمعات ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له ".

عزيزي الزوج ان الدور الأكبر والجهد الاكثر بذلا يكون من الزوجة ، فهي التي تتابعهم باستمرار على مدار اليوم، والتي تغرس فيهم القيم والاخلاق والمبادئ ، وربما يكون دورها اكبر بكثير من دورك أنت ، فها أنا ذا أقدم لك بعض النصائح والتوجيهات الهامة التي تساعدك بشكل كبير في المحافظة على بناء أسرة قوية متماسكة وتنشئ جيلا صالحا يدعو لك بكل خير وتحقق السعادة الزوجية .

 ومن هذه النصائح القيمة ما يلي :

عليك اخي القارئ بإنشاء مكتبة اسلامية مبسطة تحتوي على كتبا وقصصا اسلامية ، تنمي عقولهم وتغرس فيهم القيم فتساعدك على تربية الابناء على الاخلاق ونبل العادات وساعد زوجتك في تعليمهم اياها .

عليك بمراقبة اولادك ومتابعتهم بشكل مستمر وفعال ومعرفة كل ما يجول بخواطرهم ومعرفة أصدقائهم وصفاتهم وكن لهم ابا وأخا وصديقا ومحبا فانت بذلك تحقق الحب والسعادة الزوجية معا .


اقم بإنشاء مجلسا مصغرا لأولادك وسمه مجلس الشورى ، وتناقش معهم في ما يخصهم ، ودربهم على تحمل المسؤولية تدريجيا ، وعزز فيهم مبدأ الايثار وأن يفضل كل منهم اخاه على نفسه ،من أجل أن تبدو الأسرة بمظهر لائق .

اسأل أولادك عن مدرستهم وعن ما يجدونه ممتعا فيها وما يجدونه سيئا فيها ، واسألهم عن مدرسيهم ،وعالج الأفكار الخاطئة التي تتسلل الى عقولهم بحكمة وروية .

في حالة طلب منك احد الابناء طلبا ما أو فلوسا أو شيئا ليس معتادا عليه ،فناقشه في مدى حاجته اليها وحذره من التقليد الأعمى والمنكرات ومن كل ما يسبب لهم الضرر صحيا ودينيا .

درب أولادك على الذهاب الى السوق  وبشكل مستمر، ووضح لهم طرق الشراء وكيفية محاسبة البائعين ومفاصلتهم وكشف الاعيبهم وغشهم في البضائع والميزان واتركه في باقي الأوقات يذهب لوحده .

عود أطفالك على التوفير والاقتصاد في النفقات واشتر لكل واحد منهم حصالة، ليتعلم كيف يدخر ويجلب ما يريد ، والا فلن يتعلم بسهولة عندما يكبر .

تربية الأولاد كما يراها القرآن هي أعظم تربية لقول عائشة لما سئلت عن اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم  في بيته قالت : كان خلقه القران .

اجعل مراقبتك لأولادك وتتبعهم بشكل هين ولين ، ولا تضيق الخناق عليهم وتشعرهم بالإرهاب ،لأنه حينها سيشعرون بعدم الثقة وفي حالة خطأهم فلن يستسروا اليك خوفا منك وستعظم المصيبة ، كن وسطيا في تعاملك معهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله سائل كل راع عما استرعاه ، احفظ أم ضيع  حتى يسأل الرجل عن أهل بيته ".

بادر بتقبيل أولادك واحرص على المساواة بينهم فعذا لا يتعارض مع هيبتك فقد قبل رسولنا الكريم الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالسا فقال : أتقبلون أولادكم ؟ إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا فنظر اليه رسول الله ثم قال :" من لا يرحم لا يرحم " فالاهتمام بهم وبأمهم مفتاح السعادة الزوجية .



قوم الاخلاق الرديئة والخبيثة في بيتك ، وتفكر في الطريقة الأمثل لحل تلك المشكلة ولا تعقد الأمور ، كقول رسول الله :" اذا اطلع على أحد من أهل بيته كذب كذبة لم يزل معرضا عنه حتى يحدث توبة " رواه أحمد

خصص وقتا لأولادك وقم باللعب معهم ، ومازحهم ولاطفهم ودللهم وادونهم منك ، فقد قال بعض الصحابة : خرجنا مع رسول الله ، ودعينا الى طعام فإذا حسين يلعب في الطريق ، فأسرع النبي ، أمام القوم ، ثم بسط يديه فجعل الغلام يفرها هنا وهاهنا ، ويضاحكه النبي حتى أخذه فجعل احدى يديه تحت ذقنه والأخرى في فأس رأسه " رواه البخاري

حاول أن تجد لأولادك بديلا للثقافة المنهي عنها شرعا وان توضح لهم لماذا هذا الشيء حراما او فاسدا أو لا يصلح لهم ، واستعن بالله وببعض الكتب الاسلامية والقصص والألعاب الترفيهية والرياضية النافعة والمفيدة لهم .

شجع أولادك على حضور الندوات الثقافية والتعليمية في محيط مجتمعك، وجادلهم في آرائهم وتطلعاتهم ، واصطحبهم بصحبتك في المناسبات الاجتماعية والمناسبات الاسلامية وحفزهم ان انجزوا عملا وكافئهم بهدايا مميزة اذا اصلحوا بين متخاصمين.

واخيرا يجب أن تكون أنت وزوجتك قدوة حسنة لأولادكما ، فلا يصح أن تكذب وتتصرف تصرفات غير مقبولة ثم تطالب أولادك عدم الكذب أو عدم فعل تلك الأفعال ، فلن يمتثلوا لأمرك ، كن لهم كما تحب أن يكونوا .

  

المرأة والسعادة الزوجية وجهان لعملة واحدة ، فهي أساس البناء الذي لو سقط لن يتبقى أثرا لهذه الأسرة ، ولن يفلح الأبناء في أسرة مشرذمة ممزقة تجردت من المسؤولية ومن الصبر ، وكذلك الزوج والسعادة الزوجية فهما أيضا وجهان لعملة واحدة فبدونه لن يكون البناء قويا، وستكون الأسرة هشة وضعيفة .




اختبر نفسك
أكون مع أولادي مجلس شورى
أعلمهم الادخار

أعالج أي فكر مخالف للإسلام
أهتم بإيجاد البديل الاسلامي

أحفظهم القرآن
أشعرهم بتحمل المسؤولية

أتعرف على أصدقاء أولادي
أسأل أولادي عن أحوال المدرسة والمدرسين

ادخر لأولادي ما ينفعهم في المستقبل
أعمل على ايجاد صحبة صالحة لهم


الخلاصة :

إذا أتممت هذه الأشياء كلها فهنيئا لك احسانك تربيتهم ، واحمد الله على نعمة الأولاد والزوجة الصالحة ، واذا كنت مقصرا في بعضها أو كلها فاحذر تفكك أسرتك العظيمة ، وأولادك أمانة في عنقك حافظ عليهم وراجع نفسك واعد قراءة تلك الصفات ثانيا وثالثا ،وجاهد نفسك على تطبيقها ، حينها ستجد طعم السعادة الزوجية وستشكر الله على نعمة الأبناء .

                   
 ######شكرا للقراءة   
----------------------------------------------------------------


تعليقات
4 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة